تاونات: دورة تكوينية للمنتخبين حول موضوع “نظام اللامركزية الترابية”

نظمت المديرية العامة للجماعات الترابية عن طريق مديرية تطوير الكفاءات والتحول الرقمي بتعاون مع عمالة إقليم تاونات، مؤخرا، سلسلة دورات تكوينية لفائدة 170 منتخبا من رؤساء الجماعات الترابية ورؤساء اللجان، تمحورت حول موضوع: ” نظام اللامركزية الترابية والنظام المالي والمحاسبي للجماعات”.

وتروم هذه الدورات التكوينية التي أشرف على تأطيرها مصطفى صدوق رئيس قسم الجماعات المحلية بعمالة إقليم تاونات، تقوية قدرات أعضاء المجالس المنتخبة إثر الاستحقاقات الانتخابية ل 8 شتنبر 2021 وتعزيز مكانة المنتخبين وتقوية قدراتهم في سبيل تحقيق التدبير الفعال لشؤون الجماعة، وضمان ممارسة مهامهم بالشكل الذي يتماشى مع توجهات تحديث الإدارة وتنمية أساليب التواصل مع المواطنين والمؤسسات.

وخلال هذه اللقاءات قدم المؤطر لمحة عن التطور التاريخي لمفهوم اللامركزية الترابية منذ حصول المغرب على استقلاله، وكذا مستويات التنظيم الترابي، أوضح من خلالها الفرق بين اللامركزية واللاتركيز بالإضافة إلى العلاقة بينهما، كما تم تسليط الضوء على مجموعة من المحاور التي تهم تنظيم وتسيير مجالس الجماعات وأجهزة مجلس الجماعة.

وتم أيضا تقديم نبذة عن الهياكل الداخلية والخارجية للجماعة والنظام الأساسي للمنتخب ونظام دورات مجلس الجماعة وكيفية اتخاذ المقررات واختصاصات الجماعة وصلاحيات المجلس ورئيسه وبرنامج عمل الجماعة والنظام المالي والمحاسبي للجماعات الترابية ومستجدات النظام الجبائي للجماعات.

وتميزت هذه الدورات التكوينية التي استفاد منها منتخبون تابعون لمختلف جماعات الإقليم البالغ عددها 49 جماعة، بتقديم عروض جمعت بين الإطار النظري والقانوني والممارسة العملية والواقعية، وشكلت مناسبة للتواصل وتبادل الآراء والمقترحات الإيجابية الكفيلة بتطوير منهجية عمل المجالس.

التعليقات مغلقة.