انعقد زوال يومه الجمعة 18 يونيو 2021 برئاسة جامعة الحسن الاول بسطات اجتماع ندوة رؤساء الجامعات.

ترأس الاجتماع السيد وزير التربية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، السيد سعيد امزازي، بمعية الوزير المنتدب المكلف بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، السيد ادريس اعويشة، وبحضور السيد الكاتب العام، والسيد المفتش العام، ورؤساء الجامعات والمديرين المركزيين.
خصص هذا الاجتماع لمناقشة مشروع العقد الذي سيجمع بين الجامعات العمومية وكل من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي – قطاع التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الادارة، ممثلتين للدولة، لتنزيل مضامين #القانون_الإطار_17_51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي. يحدد هذا العقد المتعدد السنوات التزامات الأطراف الموقِعة والأهداف والمشاريع والتدابير والعمليات والإمكانيات المرصودة لتنفيذ مقتضيات القانون السالف الذكر وتتبعه على مستوى الجامعات. كما سيترتب عن هذا العقد أكثر من 55 مؤشرا للتتبع، موزعين على 19 مشروعا استراتيجيًا.
ويأتي هذا العقد تكريسا لمبدأ استقلالية الجامعة التي نص عليها كل من القانون الإطار 51.17 ومقترحات تقرير النموذج التنموي الجديد.
وعلى هامش هذا اللقاء، تم التوقيع على مذكرة تفاهم مع شركة كورسيرا #COURSERA لتزويد 7 جامعات عمومية و4 أخرى خصوصية، كمرحلة أولى، بمواد بيداغوجية رقمية خاصة بتطوير المهارات الشخصية للطلبة. ويندرج هذا الاتفاق في إطار مواكبة سياسة الوزارة التي تعتمدها لتنزيل نظام #البكالوريوس إبتداءً من الدخول الجامعي المقبل 2021-2022 من خلال رقمنة وحدات السنة التأسيسية.

التعليقات مغلقة.