الدوريات الرياضية المدرسية (موسم 2020- 2021 ) ستنظم “عن بعد “

تنظم وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، بصفة استثنائية ،”عن بعد”، فعاليات الدوريات الرياضية المدرسية برسم الموسم الدراسي 2020- 2021 ، وذلك في الفترة ما بين فاتح فبراير و25 ماي المقبلين.

و ذكرت الوزارة في بلاغ لها أنها ستنظم هذه الفعاليات بتعاون مع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية، والجامعة الملكية المغربية للرياضات الوثيرية، الرشاقة البدنية، الهيب هوب والأساليب المماثلة، والجامعة الملكية المغربية للرياضات الحضرية، والجامعة الملكية المغربية للووشو، والجامعة الملكية المغربية للتايكوندو،والجامعة الملكية المغربية للكراطي وأساليب مشتركة.

وأوضح المصدر ذاته أنه سيتم خلال هذه الفعاليات التباري ،في رياضات التايكوندو، والكراطي، والووشو، والبريكدانسووالهيب هوب (أسلوب حر)، والسكايتوالرولر، والأداء الحر في كرة القدم، والشطرنج،وذلك لفائدة جميع المتعلمات والمتعلمين بالأسلاك التعليمية الثلاثة، الفئات العمرية مواليد سنوات من 2001 إلى 2010، عبر منصة إلكترونية من خلال الرابط: https://adss.men.gov.ma/.

ويأتي تنظيم هذه المنافسات الرياضية “عن بعد” ، يضيف البلاغ ، “مراعاة للظروف الاستثنائية الراهنة التي تعيشها بلادنا جراء جائحة (كوفيد-19)، والتي اقتضت تنظيم الدراسة في شكل صيغتين: الحضورية وعن بعد، كخيار من أجل الحفاظ على صحة المتعلمات والمتعلمين وضمان تحصيلهم الدراسي، وكذا بالنظر لعدم إمكانية تنظيم الأنشطة الرياضية في صيغتها الحضورية، كما كان الحال عليه من قبل”.

كما يأتي تنظيمها في إطار الانفتاح على مجموعة من الرياضات التي أصبحت تحظى باهتمام المتعلمين والمتعلمات سواء داخل المؤسسات أو خارجها، ونظرا لدور المدرسة في تتبع الممارسات الاجتماعية المرجعية وتكييفها، وتأطير ممارستها تربويا من أجل تدريسها وفق الغايات المجتمعية والمؤسساتية.

وتهدف هذه المنافسات الرياضية إلى خلق دينامية وحيوية رياضية تنافسية على جميع المستويات الإقليمية والجهوية والوطنية، وكذا اكتشاف مواهب جديدة في المجال الرياضي والإبداعي وتطعيم الرياضات المدنية للمشاركة في مختلف التظاهرات الوطنية والدولية.

وفي هذا السياق، أهابت الجهة المنظمة بكافة الراغبات والراغبين في المشاركة في هذه التظاهرة الرياضية المدرسية بالولوج إلى المنصة الإلكترونية أعلاه ووضع رابط الفيديوهات المسجلة، عبر إدخال رقم مسار الخاص بهم في المنصة، شريطة موافقة الأب أو الأم أو ولي الأمر على مشاركة ابنته أو أبنه في هذه المنافسات، و يشترط أن تكون الفيديوهات المسجلة داخل فضاءات المؤسسات التعليمية، وألا تتعدى مدة كل فيديو60 ثانية.

وأوضحت أن المنافسات ستمر من ثلاث مراحل إقصائية إقليمية وجهوية ووطنية، حيث يتعين على المشاركين تسجيل فيديو واحد خاص بكل مرحلة، فيما يتم تسجيل فيديو واحد بالنسبة للتلاميذ في وضعية إعاقة، سيتم اعتماده خلال البطولة الوطنية، مبرزة أن لجان تقنية لكل رياضة “عن بعد” ستشرف على عمليات التحكيم وتقييم المشاركات وانتقاء أجودها والإعلان عن المتأهلين عبر هذه المنصة.

وستخصص للفائزات والفائزين بالمراتب الثلاث الأولى وطنيا في كل صنف رياضي وكل فئة عمرية جوائز تقديرية وشواهد استحقاق، تتويجا لهم على انجازاتهم وتحفيزا لهم على المضي قدما في العطاء وتنمية مهاراتهم البدنية العقلية.

 ويمكن الاطلاع على كافة المعطيات المتعلقة بالتسجيل وشروط المشاركة في هذه الأنشطة الرياضية من خلال المذكرة الوزارية رقم 0096/21 الصادرة بتاريخ 20 يناير2021، عبر البوابة الإلكترونية للوزارة www.men.gov.ma وصفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي، وكذا عبر المنصة الإلكترونية أعلاه.

التعليقات مغلقة.