الحاجب ترتدي الأزرق بمناسبة اليوم العالمي للتوحد

في بادرة فريدة من نوعها أنارت مجموعة من المؤسسات بمدينة الحاجب جدرانها باللون الأزرق بمناسبة اليوم العالمي للتوحد ، وبهدف تحسيس وتعبئة مختلف المتدخلين في مجال تعزيز حقوق الأشخاص التوحديين، نظمت جمعية طيف التوحد 2018 بالحاجب بشراكة مع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني، لقاء تحسيسيا إقليميا يوم السبت 02 ابريل 2022 ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال بدار الثقافة بالحاجب. وشكل اللقاء مناسبة لتقديم ومناقشة المجهودات المبذولة من طرف مختلف الفاعلين على صعيد اقليم الحاجب بهدف تعزيز حقوق هذه الفئة، من خلال تقديم حصيلة المنجزات ومناقشة التحديات الواجب رفعها من أجل ضمان ظروف عيش أمثل للأشخاص في وضعية إعاقة في ظل احترام حقوقهم وصون كرامتهم.
هذا وتجدر الإشارة أن جمعية طيف التوحد 2018 بالحاجب تعمل على استقبال ومواكبة حوالي 67 طفل بمركز الجمعية الكائن بحي النهضة بالحاجب. وتحت اشراف طاقم اداري وتربوي وصحي يقدم المركز خدمات الرعاية والتتبع الصحي وتحسيس الاسر مع تسهيل التشخيص المبكر وتمكين هذه الفئة من فضاء خاص من أجل الاستفادة من التربية والتعليم المناسبين حتى يتسنى دمجهم تحقيقا للمساواة بينهم وبين أقرانهم.

وعلى صعيد اخر وتفعيلا لبرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومن خلال برنامجها الهادف إلى محاربة الهشاشة، عملت السلطات الإقليمية بالحاجب على إيلاء العناية الخاصة لهذه الفئة عبر برمجة مجموعة من المشاريع والعمليات التي تخص بالأساس التكفل بالأشخاص في وضعية هشاشة داخل مراكز متخصصة توفر المؤطرين الاجتماعيين والتربويين وكذا أدوات ووسائل العمل مع توفير المواكبة الاجتماعية لأسر أطفال التوحد.
وفي هذا الإطار تم احداث المركز الإقليمي للأطفال التوحد بحي الياقوت بالحاجب الأعلى بطاقة استيعابية ستصل الى 100 طفل.
وخلال مرحلتها الثالثة، تسعى المبادرة إلى الرفع من جودة الخدمات المقدمة بهذه المراكز وضمان استدامتها.
وتضمن برنامج الاحتفال مجموعة من الفقرات الفنية الترفيهية والألعاب استفاد منها الأطفال التوحديين .

أحسن عزيز الحاجب

التعليقات مغلقة.