افتتاح السنة القضائية 2022 بدائرة تازة

انعقدت، يوم الاثنين بمحكمة الاستئناف بتازة، الجلسة الرسمية لافتتاح السنة القضائية 2022 بالدائرة القضائية لهذه المحكمة، تكريسا لتقليد يروم التقييم الموضوعي لمستوى الخدمات القضائية، وعرض الأهداف الاستراتيجية والمشاريع المستقبلية لرئاسة المحكمة والنيابة العامة من أجل تحقيق الجودة والنجاعة القضائية.

وجرت هذه الجلسة بحضور ممثلي المجلس الأعلى للسلطة القضائية، عثمان لوكيلي وسليم عبد الغني، وممثل رئاسة النيابة العامة محمد المرابط، وعامل إقليم تازة مصطفى المعزة، ورئيس المجلس الإقليمي عبد الاله بعزيز، وعدد من المسؤولين القضائيين والمدنيين والعسكريين.

واستعرض الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بتازة، عزالعرب الحمومي، بالمناسبة، حصيلة عمل محكمة الاستئناف ومختلف المحاكم التابعة للدائرة القضائية بتازة، معتبرا أن افتتاح السنة القضائية يعتبر “مناسبة لاستحضار حصيلة سنة كاملة من العمل القضائي الدؤوب، وإطلاع المهتمين بالشأن القضائي على أهم الإنجازات التي حققتها محاكم هذه الدائرة الاستئنافية خلال سنة 2021”.

وأضاف الحمومي أن افتتاح السنة القضائية يعد أيضا مناسبة لإبراز المجهودات التي بذلتها مكونات الجهاز القضائي في تصريف وتدبير الشأن القضائي للسير قدما نحو تحقيق النجاعة القضائية، وطرح المعيقات التي تعترض السير العادي للمحاكم وإبراز الإشكالات التي تم حلها على مستوى القضاء في إطار الاجتهادات القضائية، واستعراض البرامج التي سيتم اعتمادها خلال هذه السنة لبلوغ مجموعة من الأهداف.

واستعرض الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بتازة، الحصيلة السنوية للدائرة القضائية بتازة، حيث بلغ عدد القضايا الرائجة عن سنة 2021 ما مجموعه 62203 منها 9911 مخلفة عن سنة 2020، تم البت في 50569 قضية منها، بنسبة بت بلغت 81،29 بالمئة من الرائج و96،70 بالمئة من المسجل.

وبلغ عدد القضايا المسجلة على مستوى المحكمة الابتدائية، ما مجموعه 58542 قضية منها 9084 مخلفة عن سنة 2020، بنسبة بت بلغت 81،19 بالمئة من الرائج و96،84 بالمئة من المسجل.

وقد سجلت الدائرة القضائية لمحكمة الاستئناف بتازة، فيما يخص المحاكمات عن بعد، ما مجموعه 306 جلسة، بإدراج 3183 قضية، حكم منها 1040 قضية.

من جهته، سجل النائب الأول للوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بتازة، أبو بكر أولاد التهامي، أن تقديم خدمة قضائية تتسم بالجودة يتطلب نهج سياسة مبنية على صون الحقوق والحريات تحت سيادة القانون بما يضمن تحقيق الأمن الاجتماعي والاقتصادي والتنمية الشاملة ويعزز مبادئ العدل والإنصاف.

وأضاف أولاد التهامي، أن النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بتازة قامت خلال السنة الماضية بمجهودات كبيرة لتصفية القديم من القضايا سواء على مستوى الشكايات أو المحاضر أو على مستوى التعجيل بإنهاء الأبحاث المباشرة بشأنها، كما استمرت في سياسة ترشيد الاعتقال الاحتياطي عبر اللجوء إلى بدائل الاعتقال المتاحة.

واستعرض نشاط النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بتازة والمحاكم التابعة لها خلال سنة 2021، لاسيما ما يتعلق بالشكايات والمحاضر والاعتقال الاحتياطي، وطلبات رد الاعتبار وطلبات العفو وطلبات الإفراج المقيد وطلبات المساعدة القضائية، وكذا تدخلاتها في الميدان المدني والقضايا الزجرية.

وقد بلغ عدد الشكايات على مستوى استئنافية تازة، ما مجموعه 602 شكاية عولج منها 558 شكاية بنسبة 93 بالمائة. ووصل عدد المحاضر الى 914 محضرا عولج منها 876، بنسبة معالجة بلغت 96 بالمئة.

التعليقات مغلقة.