وزير الصحة الروسي بداية إنتاج واستخدام لقاح كورونا سيتم في غضون الأسبوعين القادمين

2020-08-12T17:20:11+03:00
2020-08-12T17:20:15+03:00
صحة
سايسبريس12 أغسطس 2020آخر تحديث : منذ 3 أشهر
وزير الصحة الروسي بداية إنتاج واستخدام لقاح كورونا سيتم في غضون الأسبوعين القادمين


أعلن وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو، اليوم الاربعاء، أن اللقاح الذي نجحت بلاده في تطويره ضد فيروس كورونا المستجد أثبت فعاليته وسيبدأ إنتاجه واستخدامه في معالجة المصابين بالوباء قريبا.

وأضاف موراشكو ،في تصريح صحافي ،أن إنتاج أولى دفعات اللقاح الروسي الجديد سيبدأ في غضون الأسبوعين القادمين، على أن يبدأ استخدامه فورا، مشيرا إلى أن منتجي اللقاح سيركزون على تلبية احتياجات السوق الداخلية الروسية .

وذكر الوزير أن روسيا ستعرض على شركائها الأجانب توريد لقاحها المضاد للفيروس التاجي أو إنتاجه في بلادهم، مؤكدا أن مفاوضات بهذا الشأن جارية حاليا بمشاركة الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة.

وأكد وزير الصحة الروسي ، أن حملة التطعيم ضد كورونا في روسيا ستكون طوعية حصرا ،مشيرا إلى أن اللقاح الروسي يعتمد على أرضية علمية ملموسة وموثوق بها، وأثبت فعاليته في الاختبارات السريرية، مبديا قناعته بأن المواقف الأجنبية التي أعربت عن الشكوك بشأن فعالية القاح الروسي « ليست حيادية ».

وقال « الزملاء الأجانب الذين يشعرون على الأرجح بالمنافسة والتفوق التنافسي للعقار الروسي يحاولون إبداء مواقف لا أساس لها إطلاقا، حسب رأينا.. لكن اللقاح الروسي، كما أكرر مرة أخرى، هو الحل الذي يستند إلى المعارف والمعطيات السريرية المحددة ».

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أعلن أمس الثلاثاء، عن توصل العلماء في المختبرات الروسية إلى إنتاج وتسجيل أول لقاح في العالم مضاد لفيروس كورونا المستجد، ل »يمثل أملا جديدا في نجاة البشرية » .

كما أعلن رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي، كيريل دميترييف، خلال مؤتمر عبر الإنترنت في المركز الصحافي الدولي التابع لوكالة الأنباء الدولية « روسيا سيغودنيا » أمس الثلاثاء، بأنه تلقى طلبات لشراء مليار جرعة من لقاح فيروس « كورونا » المستجد، من أكثر من 20 دولة في العالم.

وقال دميترييف، « لقد تلقينا بالفعل طلبات أولية لأكثر من مليار جرعة من اللقاح الروسي. المسألة هي بالطبع مسألة الموافقة على اللقاح في بلدان مختلفة، وهي مسألة قدرات إنتاج اللقاح في أسواق مختلفة، لكن يمكننا أن نؤكد أننا تلقينا طلبات أولية لما يزيد قليلا عن مليار (جرعة) من أكثر من 20 دولة ».

وأطلقت الشركة المنتجة للقاح الروسي، اسم « سبوتنيك V » على أول لقاح مسجل ضد فيروس كورونا في العالم، قياسا بإطلاق أول قمر صناعي روسي « سبوتنيك » عام 1957، وفقا للموقع الرسمي للشركة.