هل ينتقل فيروس كورونا المستجد عن طريق التنفس أو التحدث؟

صحة
سايسبريس7 أبريل 2020آخر تحديث : منذ 8 أشهر
هل ينتقل فيروس كورونا  المستجد عن طريق التنفس أو التحدث؟


وضحت الأكاديمية الأمريكية الوطنية للعلوم (NAS)، بأن فيروس كورونا المستجد قد ينتقل عبر الهواء، وليس فقط من خلال رذاذ الجهاز التنفسي، أي أنه قد ينتقل من خلال التنفس أو التحدث.

حيث أوضح الدكتور Harvey Fineberg، وهو رئيس لجنة الأمراض المعدية الناشئة والتهديدات الصحية للقرن 21 في الأكاديمية الوطنية للعلوم (NAS) في أميركا في رسالة له، أن احتمالية انتقال الفيروس عبر الهواء موجودة.

في المقابل، لم تؤكد منظمة الصحة العالمية بعد هذه المعلومة، وكانت قد أوضحت من طرفها أن الفيروس ينتقل عبر رذاذ الجهاز التنفسي عند العطس أو السعال.

في حال تأكيد معلومة أن الفيروس ينتقل عبر الهواء، يصبح موضوع الوقاية منه أمرًا بالغ الصعوبة، والأمر الذي سوف يؤدي إلى ضرورة ارتداء الكمامات من قبل الجميع عند الخروج من المنزل.

ومن أجل التوصل إلى هذه المعلومة، قام فريق الباحثين وعلى رأسهم الدكتور فاينبيرغ بمراجعة بعض الدراسات من بينها واحدة تمت في جامعة نبراسكا (Nebraska Medical Center)، ووجدت انتشارًا واسعًا للحمض النووي الفيروسي من نوع RNA في غرفة معزولة لمرضى يتم معالجتهم من الإصابة بالفيروس.

ولاحظ الباحثون أن هذا الحمض النووي استقر على الأسطح المختلفة، كما ظهر في عينات مأخوذة من الهواء وعلى بعد يزيد من المترين من المرضى.

وجود الحمض النووي للفيروس على هذا البعد يشير باحتمالية انتقاله عبر الهواء.

بدوره أشار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مع المركز الأمريكي لوقاية الأمراض ومكافحتها، بأن على المواطنين ارتداء الكمامات دائمًا عند الخروج من المنزل.